التقويم الدراسي 2023 2024 الامارات

التقويم الدراسي 2022 2023 الامارات

أعتمد مجلس الوزراء التقويم المدرسي للأعوام الثلاثة المقبلة لجميع المدارس الحكومية والخاصة سواء كانت تطبق منهاج وزارة التربية والتعليم أو المناهج الأجنبية. يهدف هذا القرار إلى توحيد الفترات الدراسية والعطل الرسمية وضمان تحقيق أعلى مستويات التعليمية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

التقويم الدراسي الامارات 2023-2024


وفي تفاصيل القرار، سيكون بداية العام الدراسي للأعوام الثلاثة المقبلة هي في 28 أغسطس 2023، 26 أغسطس 2024، و25 أغسطس 2025. بينما ستكون نهاية العام الدراسي في 28 يونيو 2024، 27 يونيو 2025، و26 يونيو 2026.

كما تضمن التقويم أن المدارس ستلتزم بمدة إجازة فصل الصيف لمدة لا تقل عن سبعة أسابيع ولا تزيد عن ثمانية أسابيع. وتشمل هذه التواريخ الأعوام الدراسية القادمة لضمان الاستفادة القصوى من الإجازة الصيفية للطلاب والمعلمين.

كما حث التقويم المدارس على تحديد تواريخ بدء وانتهاء إجازة الهيئتين الإدارية والأكاديمية وفقاً لقوانين الجهات المختصة في الدولة، مع ضرورة عدم زيادة عدد أيام التمدرس عن 182 يوماً. وفي حال وجود فائض في عدد أيام التمدرس لدى المدارس، يجب استخدامها في أنشطة التنمية المهنية وفقًا لموافقة الجهات التعليمية المحلية.

يشدد التقويم أيضًا على ضرورة عدم تعطيل المدارس في غير العطل الرسمية إلا بموافقة مسبقة من الوزارة أو الجهات التعليمية المحلية. كما يتضمن القرار التزام المدارس الحكومية والخاصة بالحد الأدنى لعدد أيام التمدرس والذي يبلغ 182 يوماً أو ما يعادلها من ساعات التمدرس، لضمان تقديم التعليم بالمستويات المطلوبة للطلاب.

التقويم الدراسي الامارات المدارس الخاصة


وفي ما يتعلق بالمدارس الخاصة التي تطبق مناهج وزارة التربية والتعليم والمناهج الأجنبية، سيتم تطبيق التقويم المعتمد للمدارس الحكومية. بالإضافة إلى ذلك، تم تحديد مدة إجازة الشتاء للمدارس الحكومية لمدة ثلاثة أسابيع، وتطبيق أجازة الربيع لمدة ثلاثة أسابيع أيضًا، بناءً على التواريخ المحددة في التقويم المعتمد.

يهدف هذا القرار إلى تحسين الجودة التعليمية في الإمارات وتوفير بيئة تعليمية منظمة ومتوازنة تعزز تعلم الطلاب وتحفزهم لتحقيق التفوق الأكاديمي. يعكس التقويم المدرسي الموحد رؤية الحكومة الإماراتية لتعزيز قطاع التعليم وتطوير المجتمع، ويساهم في بناء جيل من الشباب المتعلم والمؤهل لمواجهة التحديات المستقبلية.

أهمية التقويم الدراسي

يسهم التقويم المدرسي في تحقيق الاستقرار والانسجام بين المدارس الحكومية والخاصة، ويخلق بيئة تعليمية موحدة تعمل على تحفيز الطلاب والمعلمين على تحقيق التميّز الأكاديمي. كما يسهم في تعزيز التواصل والتعاون بين الأسرة التعليمية وأولياء الأمور، حيث يتيح لهم التخطيط المسبق للعطل والفعاليات الأكاديمية.

تأتي قرارات التقويم المدرسي الموحد بناءً على البحوث والدراسات التعليمية التي تهدف إلى تحسين كفاءة العملية التعليمية وزيادة الفائدة التعليمية للطلاب. وتعتبر الاهتمام بمدة العطل وفترات التمدرس من العوامل المهمة لتحقيق التوازن بين الاستراحة والتركيز الأكاديمي، وتشجيع الطلاب على التفوق والإبداع في مجالات مختلفة.

يعتبر التقويم المدرسي أداة فعالة لتطوير نظام التعليم في الإمارات، وتحقيق التقدم والتطور في قطاع التعليم. ويعكس اعتماد التقويم المدرسي رؤية الإمارات الطموحة في تحقيق التميّز والتفوق التعليمي وبناء مجتمع متعلم ومبدع يساهم في بناء مستقبل واعد للبلاد.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-