حل درس مناهج المفسرين للصف الثاني عشر


إن كنت تفتقد في نتائج البحث الحصول على حل درس مناهج المفسرين ، فلاداعي للقلق، فقط كل ماعليك هو الدخول على موقعنا، وتحميل تلك الملف عبر رابط التحميل المباشر على موقع الدراسة بالمناهج الاماراتية تعليم المناهج الإماراتية.

حل درس مناهج المفسرين للصف الثاني عشر التربية الاسلامية



حل مناهج المفسرين للصف الثاني عشر التربية الاسلامية، نُرحب بِكم فيِ موسوعه عالم الحلول التعليميه ويسرنا أن نُرفق حل اسئلة درس مناهج المفسرين من دروس مادة التربية الاسلامية للصف الثاني عشر منهاج إماراتي، حيث نستعرض لكم حل الدرس كاملةً بصيغه ملف بي دي أف يُمكنكم مطالعه الأسئلة بدون تحميل.

 1- توضيح المقصود بمناهج التفسير 

2- التمييز بين مناهج المفسرين 

3- تحديد التفسير المناسب حسب الموضوع 

4- الإقتداء بالعلماء في المنهجية العلمية في حياتهم.

حل درس مناهج المفسرين تربية إسلامية ثاني عشر :بإمكانكم تحميل هذا الملف على شكل بي دي أف جاهز للتشغيل على أي جهاز لوحي أو الكتروني أو كمبيوتر كما يمكنكم تصفح الملف فقط من خلال هذه الصفحة من الموقع مباشرة. 

 

العناية بالقرآن الكريم:

أنزل الله من القرآن الكريم على خاتم الرسل (ص) ليكون نوراً وهدى للعالمين . <<وكذلك أوحينا إليك روحاً من أمرنا تدرى ما الكتاب ولا الإيمان ولكن جعلناه نوراً نهدي به من نشاء من عبادنا وإنك لتهدى إلى صراط مستقيم >> (الشورى)

حظي القرآن الكريم عبر التاريخ بالكثير من الاهتمام والعناية، ولازال كذلك، سواء بالحفظ أم التفسير أم التلاوة أم الطباعة أم البحث والدراسة والجوائز ، من قبل الحكومات والمؤسسات والأفراد وقد أولته دولة الإمارات العربية المتحدة اهتماماً تخطى الحدود ، وبلغ الآفاق . 

وقد شمر علماؤنا في كل عصر عن ساعد الجد ففسروا وحللوا واستخرجوا من درره الكثير . فنتج عن ذلك ظهور عدد من مناهج التفسير ومدارسه واتجاهاته : كالتفسير بالمأثور والتفسير بالرأي .

فوائد تنوع مناهج التفسير :

 من فوائد هذا التنوع في تفسير القرآن الكريم ما يأتي : 1. ظهور التخصص في البحث والدراسة لدلالات آيات القرآن الكريم وعلومه . 

2. مواكبة التطورات في كل عصر ، حيث تسع دلالات القرآن الكريم مع اتساع معارف البشر وعلومهم ، فالقرآن « لا تنقضي عجائبه » ( الترمذي ) . 

3. التوسيع على المسلم في الأحكام الشرعية ، فبناء على تفسير كلمة " القرؤ " بالطهر وبالحيض ، اتسعت أمام الزوجين مدة الرجوع عن قرار الطلاق ، وهذا يعطي فرصة لإعادة الاستقرار إلى الأسرة . 

4. زيادة الدراسات والأبحاث المتعلقة بالقرآن الكر يم. 

5.فتح المجال أمام العلماء في كل عصر للعناية بالقرآن الكريم ، وإيجاد مناهج جديدة في كشف دلالاته 

أعلل من أقوى أنواع التفسير تفسير القرآن بالقران لأن قائل الكلام سبحانه هو أدرى بمعانيه وأهدافه ومقاصده من غيره .

أتعاون مع زميلي: من العلوم التي يجب على المفسر امتلاكها:

 1. علوم اللغة العربية . 2. علم أسباب النزول . 3. علم الناسخ والمنسوخ 4.أصول الفقه  5. العلم بآيات الأحكام.

 أحلل ، وأجيب : يقول الإمام الزركشي في بيان مناهج المفسرين: 

واعلم أن القرآن قسمان : قسم ورد تفسيره بالنقل ، وقسم لم يرد، و الأول إما أن يرد عن النبي (ص) أو الصحابة منه أو رؤوس التابعين (ر) فالأول يبحث فيه عن صحة السند والثاني ينظر في تفسير الصحابي فإن فسره من حيث اللغة فهم أهل اللسان، فلا شك في اعتماده أو بما شاهده من الأسباب والقرائن فلا شك فيه.

حل درس مناهج المفسرين أنواع التفسير : 

 التفسير بالمأثور - التفسير بالرأي .

1- التفسير بالرأي : بيان وتوضيح الآيات باجتهاد المفسر العالم بكلام العرب ، والمتمكن من الأدوات التي تعينه على التفسير.

2-التفسير بالمأثور: بيان معنى الآية بما ورد في القرآن أو السمة ووأقوال الصحابة التابعين.

أوضح: كيف نستوثق من نسبة تفسير النبي صلى الله عليه وسلم: البحث في صحة سند ما روي عن النبي  صلى الله عليه وسلم في التفسير.

أقرأ وأجيب: وإنا لنلحظ في وضوح وجلاء أن كل من برع في فن من فنون العلم يكاد يقتصر تفسيره على الفن الذي برع فيه. أحدد ما يؤثر في المفسر عندما يكتب تفسير للقرآن الكريم: خبرته ومهاراته السابقة ، فالنحوي يركز على الجانب اللغوي والفقيه يركز على الأحكام وهكذا ... 

أعلل : تنوع ألوان تفسير القرآن الكريم نتيجة لما تميز به المفسر من علوم ومواهب سابقة . أحدد أي لون من ألوان التفسير يعتبر الأفضل ، متعاوناً مع مجموعتي ؟ الموضوعي ...       بناء على ما تختاره المجموعة وتبرره . 

أتعاون، وأبدع: بتصميم نموذج لتفسير الآية والفتنة أشد من القتل(البقرة191)  كما الآتي:  الكلمة الغريبة في الآية: الفتنة في اللغة : ابتلاء ، الخلاف ، مصيبة سبب نزول الآية: أن المشركين عابوا على المسلمين قتالهم لهم في الشهر الحرام تفسير الآية فتنة المسلمين عن دينهم أشد جرماً من قتالكم في الشهر الحرام.

أضف: جهود علماء الأمة في خدمة القرآن الكريم مع التمثيل . 

حفظه وبيان إعجازه واستنباط الهدی من آیاته وتفسيره بشتى أنواع وطرق تفسيره - جائزة دبي للقرآن الكريم .

أفكر وأفند: كيف يمكن الجمع بين وجود عدد من التفاسير المعتمدة على التفسير بالرأي ورفض عدد من الصحابة تفسير القرآن الكريم بالرأي . رفضوا التفسير " الرأي المذموم " المبني على الجهل والهوى وأما التفاسير المتعددة الموجودة التي تبنى على العقل والدليل " الرأي المحمود "

أنشطة طلابية 

حل الانشطة الطلابية الخاصة في حل مناهج المفسرين للصف الثاني عشر ونبدا بعرض الاسئلة وحلولها كما يمكنك تحميل الحل في الاعلى : 

أجيب بمفردي : أولاً : وضح المقصود بالمصطلحات والمفاهيم التالية : 

1. مناهج المفسرين: خطط علماء التفسير التي ساروا عليها في كتبهم لبيان وتوضيح مراد كلام الله ..

2. التفسير بالرأي : بيان وتوضيح معاني الآيات باجتهاد المفسر العالم بكلام العرب والمتمكن من الأدوات التي تعينه على التفسير. 

3. التفسير الأدبي: تفسير يهتم بالصور الأدبية والبلاغية في القرآن الكريم.

ثانياً  علل ما يلي : 

1. رفض الصحابة رضي الله عنهم من تفسير القرآن بالرأي.

رفضوا التفسير " الرأي المذموم " المبني على الجهل والهوى

2. تنوع مناهج تفسير القرآن الكريم.

نتيجة لما تميز به المفسرون من علوم ومواهب سابقة . 

3. اعتبار تفسير القرآن بالقرآن من أصح أنواع التفسير.

لأن قائل الكلام سبحانه هو أدرى بمعانيه وأهدافه ومقاصده من غيره 

ثالثاً ما الكتاب الذي ترجع إليه في الحالات التالية : 

تفسیر فقهي  الكتاب الذي أرجع إليه  الجامع لأحكام القرآن

أسباب نزول آية الكتاب الذي أرجع إليه صفوة التفاسير 

تفسير تحليلي  الكتاب الذي أرجع إليه صفوة التفاسير 

تفسير أدبي لآية قرآنية الكتاب الذي أرجع إليه التفسير البياني

مصادر التفسير

قال الحافظ ابن كثير في مقدمة تفسيره : " .... وحينئذ ، إذا لم نجد التفسير ، لا في القرآن ولا السنة ، رجعنا في ذلك إلى أقوال الصحابة ، فإنهم أدرى بذلك ، لما شاهدوه من القرائن والأحوال التي اختصوا بها ، ولما لهم من الفهم التام والعلم الصحيح والعمل الصالح " ( الجزء الأول - صفحة 3 ) 

مصادر التفسير:

 1. بالقرآن 2. بالسنة 3. أقوال الصحابة 

صفات الصحابة التي أهلتهم ليكونوا مصدراً للتفسير : 

1. مشاهدتهم للتنزيل 2. الفهم التام 3. العلم الصحيح والعمل الصالح .

خامساً اذكر آثار تعدد مناهج المفسرين على الحركة العلمية:

 إثراء الحياة العلمية والحضارة الإسلامية بعلوم القرآن الكريم - فتح أبواب واسعة للإبداع لاكتشاف أسرار وجماليات القرآن الكريم .

نشاط فردي: أبحث بالتعاون مع مجموتي في واحد من التفاسير عن تفسير الآية الأولى من سورة النور ، وعرض نتيجه بحثنا على زملائنا على أنيشمل ما يلي : اسم التفسير، اسم عالم التفسير - الطبعة ودار النشر - الجزء - رقم الصفحة - المعنى . 



درس مناهج المفسرين مع الحل تربية اسلامية صف ثاني عشر فصل أول




حل كتاب التربية الاسلامية للصف الثاني عشر


حل كتاب التربية الاسلامية للصف الثاني عشر ، يمكن من خلال موقعنا تقديم رابط لتحميل حل كتاب التربية الاسلامية للصف الثاني عشر ، حيث أن هذا الكتاب يبحث عنه الكثير من الطلاب، لأننا نود توفير الوقت والمجهود لهم، فسوف نوضح الرابط لكي يحصلون عليه بكل سهولة، فيجب أن نساعدهم للحصول على أعلى الدرجات والتفوق والتميز والنجاح، حيث أنهم جيل المستقبل الذي سوف يقودنا فيما بعد إلى الأمام.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-