حل درس الانظمة في الحيوانات العلوم الصف الرابع

حل درس الانظمة في الحيوانات العلوم الصف الرابع

إن كنت تفتقد في نتائج البحث الحصول على حل درس الانظمة في الحيوانات ، فلاداعي للقلق، فقط كل ماعليك هو الدخول على موقعنا، وتحميل تلك الملف عبر رابط التحميل المباشر على موقع الدراسة بالمناهج الاماراتية تعليم المناهج الإماراتية.

حل درس الانظمة في الحيوانات الصف الرابع العلوم

حل الانظمة في الحيوانات للصف الرابع العلوم ، نُرحب بِكم فيِ موسوعه عالم الحلول التعليميه ويسرنا أن نُرفق حل اسئلة درس الانظمة في الحيوانات فصل اول من دروس مادة العلوم للصف الرابع منهاج إماراتي، حيث نستعرض لكم حل الدرس كاملةً بصيغه ملف بي دي أف يُمكنكم مطالعه الأسئلة بدون تحميل.

درس الانظمة في الحيوانات مع الحل علوم صف رابع فصل أول


انظر وتساءل 

  • هل تعلم أن الطيور يمكنها الجري على الأرض ؟تسير النعام بسرعو كبيرة جدا تصل إلى 64 كيلو متر تقريبا في الساعة وتستخدم عضلات أرجلها القوية للفرار من الخطر بسرعة ما الأجهزة الأخرى الموجودة في جسم الحيوانات التي تساعدها في البقاء على قيد الحياة .يحمي الهيكل العظمي الحيوانات ويدعم أجسامها ، يساعد الجهاز التنفسي بالحصول على االكسجين.
  • كيف تساعد الأجهزة الحيوانات في البقاء على قيد الحياة ؟تساعد الأجهزة في دعم الحيوانات و الاستفادة من الغذاء في صورة طاقة والاستجابة للبيئة المحيطية .

استكشاف 

كيف تستجيب دودة الأرض للضوء 

وضع فرضية : كيف تتفاعل دودة الأرض مع الضوء اكتب الفرضية: إذا تعرضت دودة االرض للضوء فإنها سوف تتحرك بعيدا عن مصدر الضوء.

  1. ضع دودة الأرض فوق منشفة ورقية مبللة 
  2. ملاحظة استخدام العدسةاليدوية لمشاهدة دودة الأرض لعدة دقائق ماذا تفعل دودة الأرض ؟هل تظل دودة الأرض ساكنة ؟يتحرك بعض الديدان والأخر يبقى في مكانه.
  3. التجربة وجه ضوء المصباح اليدوي على دودة الأرض لمدة دقيقة واحدة شاهد كيف تتفاعل مع الضوء سجل ملاحظاتك ستتنوع الأجابات .
  4. كرر الخطوة رقم 3 وسجل ملاحظاتك 
  5. تفسير البيانات هل تدعم النتائج التي توصلت إليها فرضيتك ؟ماذا يحدث للدودة الأرض عندما تتعرض للضوء؟نعم ، تتحرك دودة الأرض بعيدا عن الضوء. 
  • كيف تشعر دودة الأرض بالضوء ؟الضوء يؤثر على الجهاز العصبي وتشعر به من خلال الأعصاب الموجودة في جلدها.
  • هل تشعر دودة الأرض بالضوء عند وجودها تحت الأرض ؟ يتتنوع الأجابات .

كيف تتحرك الحيوانات وتشعر بالتغيرات 

الهيكل العظمي والجهاز العضلي :

الهيكل العظمي :نسيج حي يتكون من عظام الفقاريات يدعم الجسم ويحمي الأعضاء الداخلية.

الجهاز العضلي :يتكون من أنسجة قوية تسمى العضلات تتحرك العضلات عن طريق الانقباض والانبساط .

كيف تتحرك الافقاريات ؟معظم اللا فقاريات لديها نوع  ما من الأجهزة  العضلية تتلوئ ديدان الأرض من خلال قبضت عضلاتها وبسطها .

الجهاز العصبي : نظام التحكم الرئيسي في الجسم هو الجهاز العصبي يتكون الجهاز العصبي من خلايا عصبية اللا فقاريات لديها أجهزة عصبية بسيطة الإسفنج على سبيل المثال لديها خلايا عصبية قليلة متفرقة فقط الفقاريات لديها أجهزة عصبية معقدة في الفقاريات تعمل الملايين من الخلايا العصبية معا مثل الأعصاب تضم الأجهزة العصبية للفقاريات كلا من المخ والحبل الشوكي والأعصاب وأعضاء الحواس تساعد هذه الأجهزة الحيوانات على استخدام الحواس مثل الرؤية والسمع  والتذوق واللمس والشم لاكتشاف التغيرات في البيئة المحيطة بها .

مراجعة سريعة 

  • كيف يعمل الهيكل العظمي والجهاز العضلي  معا؟ تنقبض العضالت و تنبسط مما يساعد على حركة الجسم .
  • ما أهمية الجهاز العصبي لأجهزة الجسم الأخرى ؟يتحكم الجهاز العصبي في جميع أجهزة الجسم الأخرى ، مثل بدون جهاز عصبي لن تنقبض العضلات في الجهاز الهضمي ولن يهضم الطعام .

كيف ينتقل الهواء والدم في اللجسم 

الجهاز التنفسي :تحتاج جميع خلايا الحيوانات إلى الأكسجين للحصول على الأكسجين المطلوب للخلايا من الهواء تستخدم معظم الحيوانات جهازها التنفسي يقوم جهاز التنفسي بإيصال الأكسجين إلى الدم والتخلص من الفضلات مثل غاز ثاني أكسيد الكربون من الدم .لا تحتاج بعض اللافقاريات الصغيرة مثل الديدان إلى مثل هذه الأجهزة فتتحرك الغازات بسهولة في أنسجتها بينما تحتاج الحيوانات الكبيرة إلى جهاز تنفسي وتستخدم تلك الحيوانات أعضاء مثل الخياشيم أو الرئتين لتبادل الغازات مع المياه والهواء .

 ملاحظة :الجهاز التنفسي يقوم بإيصال الأكسجين للدم والتخلص من الفضلات مثل ثاني أكسيد الكربون.

الجهاز الدوري :يشكل كل من القلب والدو والأوعية الدموية الجهاز الدوري تتمثل وظيفة الجهاز الدوري في نقل الدم عبر الجسم يحمل الدم الأكسجين والغذاء والمياه إلى خلايا الجسم كما يقوم أيضا بالتخلص من فضلات الخلايا ويعد القلب العضو الرئيسي في الجهاز الدوري لأنه يحتوي على أنسجة عضلية قوية تضخ كميات كبيرة من الدم .تتكون معظم قلوب الأسماك من جزأين أو حجرتين ويتكون قلب البرمائيات من ثلالث حجرات ويتكون قلب الثدييات والطيور من أربع حجرات الأسفنجيات والواسع ليس لها قلوب في الحقيقة ليس لديها جهاز دوريعلى الأطلاق .

الجهاز الأحراجي: في حالة هضم الخلايا للغذاء والمواد الكيميائية الأخرى فأنها تنتج فضلات يقوم الجهاز الإحراجي بالتخلص من الفضلات تتكون أعضاء الجهاز الإحراجي من الكبد والكليتين والحالب والجلد والرئتين يقوم الكبد والكليتان بترشيح العضلات من الدم يقوم الحالب بتخزين الفضلات السائلة يقوم الجلد بالعرق لأخراج الاملاح المعدنية الزائدة تقوم الرئتان بالتخلص من الفضلات الغازية من الخلايا وكذلك الحال بالنسبة إلى الخياشيم .

مراجعة سريعة 

  • ما الذي يحدث إذا لم ينقل الدم الأكسجين إلى الرئتين ؟لن تحصل خلايا الجسم على الكسجين المطلوب للعمليات الخلوية ، مما يؤدي إلى وفاة الحيوان.
  • ما الأعضاء التي تشترك بها الأسماك وحيوانات الهامستر ؟تتميز بوجود قلب .

كيف يتم هضم الغذاء 

تتناول الحيوانات الغذاء للحصول على الطاقة .اذا لم يتم هضم الغذاء فلن تستطيع خلايا الجسم الاستفادة من هذه الطاقة يقوم الجهاز الهضمي بعملية هضم الغذاء في الحيوان البسيط مثل الاسفنجيات تقوم الخلايا المنتشرة على طول جدار الجسم يتحويل الغذاء الى جزيئات صغيرة بينما اللافقاريات البسيطة الاخرى لديها جهاز هضمي بفتحة واحدة يدخل الغذاء ويخرج الفضلات من هذه الفتحة الديدان المقسمة لديها جهاز هضمي بفتحتين يدخل الغذاء عبر الفم وتخرج الفضلات عبر طرف الذيل الزواحف والبرمائيات لديها جهاز هضمي اكثر تعقيد قم بدراسة عدد أعضاء الحهاز الهضمي الموجودة في الرسم .الثدييات لديها جهاز مشابه تقوم المعدة بتفتيت الغذاء ومزجه وتقوم العصارات الهضمية بهضم الغذاء تنتقل المواد الغذائية الموجودة في الغذاء الى الامعاء الدقيقة ويقوم الدم بامتصاص المواد الغذائية ونقلها الى خلايا وتنتقل فضلات الغذاء عبر الامعاء وتخرج الفضلات من الجسم .

مراجعة سريعة 

  • ماذا يحدث للحيوان عند تلف الجهلز الهضمي ؟
  1. سوف يجد طريقة أخرى لهضم الغذاء 
  2. لن يمتص جميع العناصر الغذائية المطلوبة 
  3. سوف يقوم بأنتاج المزيد من الفضلات 
  4. سوف ينمولديه جهاز هضمي جديد 
  • ما مسار الغذاء في الجهاز الهضمي للسلحفاة ؟ينتقل الطعام من الفم إلى المعدة ثم إلى الأمعاء وفي النهاية يخرج من طرف الذيل.

ملخص مرئي 

الجهاز العصبي والهيكل العظمي والجهاز العضلي :تستخدم هذه الحيوانات تلك الأجهزة في الاستجابة والحركة  الجهاز الدوري زالجهاز التنفسي :تقوم هذه الأجهزة بنقل الدم والأكسجين.

الجهازالهضمي والجهاز الإخراجي : الأجابة المحتملة : يقوم الجهاز الهضمي يهضم الأغذية ويحولها إلى طاقة ويقوم الجهاز الإخراجي بالتخلص من الفضلات .


حل كتاب العلوم للصف الرابع

حل كتاب العلوم للصف الرابع ، يمكن من خلال موقعنا تقديم رابط لتحميل حل كتاب العلوم للصف الرابع ، حيث أن هذا الكتاب يبحث عنه الكثير من الطلاب، لأننا نود توفير الوقت والمجهود لهم، فسوف نوضح الرابط لكي يحصلون عليه بكل سهولة، فيجب أن نساعدهم للحصول على أعلى الدرجات والتفوق والتميز والنجاح، حيث أنهم جيل المستقبل الذي سوف يقودنا فيما بعد إلى الأمام.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-