حل درس حضارات بلادي دلمون و ماجان للصف الخامس

حل درس حضارات بلادي دلمون و ماجان اجتماعيات الصف الخامس الفصل الاول

إن كنت تفتقد في نتائج البحث الحصول على حل درس حضارات بلادي دلمون و ماجان ، فلاداعي للقلق، فقط كل ماعليك هو الدخول على موقعنا، وتحميل تلك الملف عبر رابط التحميل المباشر على موقع الدراسة بالمناهج الاماراتية تعليم المناهج الإماراتية.


حل درس حضارات بلادي دلمون و ماجان الصف الخامس الاجتماعيات


حل حضارات بلادي دلمون و ماجان للصف الخامس الاجتماعيات، نُرحب بِكم فيِ موسوعه عالم الحلول التعليميه ويسرنا أن نُرفق حل اسئلة درس حضارات بلادي دلمون و ماجان فصل اول من دروس مادة الاجتماعيات للصف الخامس منهاج إماراتي، حيث نستعرض لكم حل الدرس كاملةً بصيغه ملف بي دي أف يُمكنكم مطالعه الأسئلة بدون تحميل.

أولا : الموقع الجغرافي لحضارتي ماجان ودلمون

إن الأمة التي لا تعرف ماضيها، و تهمل تدوينه لن تتمكن من قيادة حاضرها، و لا صياغة مستقبلها، و هو ما أكده القائد المؤسس - المغفور له بإذن الله .. الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان - طيب الله ثراه - حيث قال : "من لا يعرف ماضيه لا يستطيع أن يعيش حاضره و لا مستقبله" و نحن في دولة الإمارات العربية المتحدة لسنا أمة طارئة على التاريخ كما قال صاحب السمو محمد ابن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي . رعاه الله - فتاريخ الوطن ممتد ما يقرب من سبعة آلاف سنة، وفق ما أثبته البعثات العالمية الأثرية

أكدت الدراسات و التنقيبات التي أجريت على منطقة شبه الجزيرة العربية ظهور حضارات عدة نتيجة موقعها المهم على الخليج العربي و مثال ذلك حضارة ماجان التي تقع على الساحل الجنوبي من الخليج العربي، وتشمل حاليا دولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان، حيث عثر على آلاف القطع الأثرية القديمة التي أبرزت حضارة الإمارات وعمان القديمة بكافة جوانب الحياة فيها وتراثها الممتد لأكثر خريطة حضارة ماجان من ستة آلاف سنة

 

أما حضارة دلمون والتي تعد من الحضارات القديمة التي ظهرت في البحرين في الشرق من شبه الجزيرة العربية فهي تمتد على طول الساحل الشرقي لشبه الجزيرة العربية من الكويت عن جزيرة فلیکا حتى حدود حضارة ماجان، وأطلق عليها دلمون، کونها تحاط بالمياه الخليج العربي من جميع النواحي الأربع.. 

 

ثانيا : أهمية حضارتي ماجان ودلمون

تنوعت منن سكان ماجان، وتعددت، إذ عمل بعضهم في مجال التجارة، حيث تدل النصوص على أن سكان المنطقة قد مارسوا التجارة بشكل عام، و أن نحاس ماجان وصخورها وسعلها أذت دورا كبيرا في ازدهار التجارة الخارجية ، كما عملوا في الصناعة، مثل صناعة النحاس إضافة إلى صناعة أنواع من الأدوات الفخارية و أنواع من الأسلحة و الشلال، و تم الحصول على بعض المكتشفات التي تشير إلى أن سكان المنطقة عملوا أيضا في الزراعة حيث عرفوا عددا من النباتات، مثل الحبوب و الفاكهة و النخيل، وبحكم مجاورتهم المسطحات المائية عملوا أيضا في الصيد.. كما أثبتت البقايا العظمية الحيوانية في المواقع الأثرية أن السكان قاموا باصطياد عدد من الحيوانات، مثل النعام والطيور والغزلان والمها. 

أما دلمون فكانت بلدا زراعيا وافر المحاصيل نظرا لوفرة المياه العذبة و الأرض الخصبة، و كانت تشتهر بإنتاج التمر، كما اشتهرت بصناعة الفخار الذي تميز بأشكال ورسومات تختلف عن رسومات فخار الحضارات المجاورة، كما ازدهرت صناعة الأختام الدلمونية الدائرية التي كان تستعمل لإثبات الملكية، وعمل كثير من سكان دلمون بصيد الأسماك و اللؤلؤ.

 

الأختام الدلمونية الدائرية 

هي عبارة عن قطعة صغيرة من الحجر أو الطين ونادرا من المعدن، و يمثل رمزا مميزا لصاحبه، يثبث شخصيته و ملكيته على الشيء الذي يحمل طبعة هذا الختم.

 

أربط مع العلوم 

يتمتع البلح أو التمر ( ثمر النخيل ) بقيمة غذائية عالية، و يمكن اعتباره غذاء متكاملا، حيث يحتوي على السكريات والبروتين والأملاح، مثل أملاح البوتاسيوم و الفيتامينات

 

بيئتنا المحلية 

كان للنخيل في حياة الإنسان الإماراتي قديما دور مهم في توفير سبل العيش. حيث كانت تبدأ من استخدام السعف جريد النخل في بناء العريش، والخوص اليابس في صناعة الخصف (کیس) التمور، ومن الجريد صنع «الشاشه وهي قوارب الصيد الصغيرة ومن الجريد الأخضر تصنع القراقير أي شباك صيد الأسماك، أما الخوص الأخضر فتصنع منه الحصر المفروشة، والسراير والمكانس وجميع اثاث البيت و أدواته، كما كان يستخدم جذع النخلة كأعمدة للعریش والخيام وفي صناعة اليازرة.

 

قصة اكتشاف ( ساروق الحديد )

في أوج انشغالاته برسم المعجزة و مساعيه الدائمة لتحويل الحلم إلى رؤى، لاحظ صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مکتوم - رعاه الله- و هو يحلق في سماء دبي في إحدى جولاته الجوية بالطائرة المروحية في عام 2002 م معلما لم يكتشف بعد ليبدأ التنقيب الحضاري لموقع يمثل أغنى المواقع الأثرية في شبه الجزيرة العربية و هو موقع ساروق الحديد الذي يضم آلاف القطع الذهبية و البرونزية و الحديدية في صحراء الربع الخالي الكبرى إلى الجنوب من إمارة دبي، إلى جانب بقایا حیوانات و جرار فخارية

 

ثالثا : التواصل بين الحضارات

تتمير منطقة الخليج العربي بموقع جغرافي إستراتيجي مهم أسهم في تواصل حضارتي ماجان ودلمون، مع حضارات أخرى مجاورة، مثل حضارة بلاد الرافدين، و الدليل على ذلك اكتشاف عدد من الأبراج الطينية القديمة في عمان و الإمارات، و في المقابل كان يصل نحاس ماجان إلى بلاد الرافدين تحت مسمى (. نحاس دلمون )، و هذا دليل على الإرتباط الحضاري بين دلمون و ماجان كما أن حضارة دلمون كانت لها صلات تجارية مع مراكز عدة في بلاد الرافدين، و الدليل على ذلك العثور على أختام دائرية تعود إليهم في مواقع التنقيب بمملكة البحرين، مما يعني أن تراث الخليج العربي حافظ على هويته رغم مرور الزمن .

 

تسعى وزارة الثقافة و تنمية المعرفة في دولة الإمارات العربية المتحدة إلى الحفاظ على الثراث التاريخي للبلاد، و صيانته و إثراء التواصل الحضاري بما يخدم قضية تنمية المجتمع. حيث قامت بالعديد من المبادرات في هذا المجال مثل إصدار ترقيم وطني للقطع الأثرية، و دعم و رعاية مشاريع المسح و التنقيب الأثري بالإضافة إلى جهودهم في اكتشاف و ترميم الآثار في الدولة، وذلك لتربط الأجيال الحاضرة و القادمة بتاريخ هذا الوطن الذي يمتد لآلاف السنين

 

الأنشطة

النشاط الثاني

جولة إلكترونية :

- أبحث مستعينا بشبكة المعلومات الدولية عن المبادرات التي قامت بها وزارة الثقافة و تنمية المعرفة في دولة الإمارات العربية المتحدة من أجل الحفاظ على التراث التاريخي للبلاد. . 

1 . ترميم القطع الأثرية 

2. دعم مشاريع التنقيب 

3. رعاية المناطق الأثرية و الحفاظ عليها

 

نموذج قيادي 

يولي سمو الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة و تنمية المعرفة اهتماما كبيرا بالقطاع الثقافي و المعرفي بمختلف فروعه و في تعزيز دور الهوية الوطنية في المجتمع بالدولة.

 

النشاط الثالث

. أوضح دوري كمواطن إماراتي في الحفاظ على آثار دولة الإمارات العربية المتحدة


درس حضارات بلادي دلمون و ماجان مع الحل اجتماعيات صف خامس فصل أول




حل كتاب الاجتماعيات للصف الخامس

حل كتاب الاجتماعيات للصف الخامس ، يمكن من خلال موقعنا تقديم رابط لتحميل حل كتاب الاجتماعيات للصف الخامس ، حيث أن هذا الكتاب يبحث عنه الكثير من الطلاب، لأننا نود توفير الوقت والمجهود لهم، فسوف نوضح الرابط لكي يحصلون عليه بكل سهولة، فيجب أن نساعدهم للحصول على أعلى الدرجات والتفوق والتميز والنجاح، حيث أنهم جيل المستقبل الذي سوف يقودنا فيما بعد إلى الأمام.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-