حل درس تعريف المجتمع للصف الثامن

حل درس تعريف المجتمع التربية الاخلاقية الصف الثامن

إن كنت تفتقد في نتائج البحث الحصول على حل درس تعريف المجتمع ، فلاداعي للقلق، فقط كل ماعليك هو الدخول على موقعنا، وتحميل تلك الملف عبر رابط التحميل المباشر على موقع الدراسة بالمناهج الاماراتية تعليم المناهج الإماراتية.


حل درس تعريف المجتمع الصف الثامن التربية الاخلاقية


حل تعريف المجتمع للصف الثامن التربية الاخلاقية ، نُرحب بِكم فيِ موسوعه عالم الحلول التعليميه ويسرنا أن نُرفق حل اسئلة درس تعريف المجتمع فصل اول من دروس مادة التربية الاخلاقية للصف الثامن منهاج إماراتي، حيث نستعرض لكم حل الدرس كاملةً بصيغه ملف بي دي أف يُمكنكم مطالعه الأسئلة بدون تحميل.

درس تعريف المجتمع مع الحل تربية اخلاقية صف ثامن فصل أول



هدف الدرس

يهدف هذا الدرس إل التوسع في دائرة الاهتمام الأخلاقي على مستوى المجتمع في دولة الإمارات العريية المتحدة بشكل عام ويتناول مفاهيم المجتمع والانتماء الاجتماعي وفكرة أن الناس ينتمون إلى دوائر اجتماعية متداخلة وأن الفئات المجتمعية تفترض التزامات أخلاقية ممن ينتمي إليها


المواد المطلوبة

  • صور متنوعة لمحتمعات محلية إماراتية
  • بطاقة كرتونية كبيرة

نواتج التعلم:

  • توضيح معنى المجتمع وأهمية الانتماء إليه أو إلى فئة مجتمعية واحدة على الأقل.
  • ذكر أشكال المئات المجتمعية في دولة الإمارات.
  • تقديم وصف لفئة محتمعية (واحدة على الأقل) ينتمي إليها الطالب، وتحديد بعض القيم والواجبات المشتركه التي يلتزم بها أفراد الفئة المجتمعية.

النشاط التمهيدي 1: (5 دقائق)

أ. يهدف هذا النشاط إلى تحديد نوع كل من الفئات المجتمعية الظاهرة في الصور وطبيعة العلاقة التي تربط بين أفرادها.

يقوم المعلم بعرض الصور (إذا أمكن عبر شاشة عرض) ويطلب إلى الطلبة. تحديد أنواع الفئات المجتمعية وطباعة العلاقة التي تربط بين أفراد كل منها

الإجابات:

  • الصورة l نوع الفئه المجتمعية فريق رياضي طبيعه العلاقه بين الأفراد زماله تنافس على الصعيد الفردي - تعاون على مستوى النادي
  • الصورة 2 ( نوع الفئة المجتمعية. عمال - طبيعة العلاقة بين الأفراد زمالة - تنافس - تأزر
  • الصورة 3 نوع الفئة المجتمعية فلاحون طبيعة العلاقة بين الأفراد. رفقة تعاون
  • الصورة 4 نوع الفئة المجتمعية: طلبة - طبيعة العلاقة بين الأفراد. زمالة - تنافس
  • الصورة 5 نوع الفئه المجتمعية. صيادون طيعة العلاقة بين الأفراد رفقة تعاون
  • الصورة 6 نوع الفئة المجتمعية: أفراد عشيرة - طبيعة العلاقة بين الأفراد رفقة - تكافل
  • الصورة 7 نوع الفئة المجتمعيه موظفون طبيعة العلاقة بين الأفراد. زماله مهنية
  • الصورة 8 نوع الفئة المجتمعيه. أسرة طبيعة العلاقة بين الأفراد
النشاط 2: (IO دقائق)
- يهدف هذا النشاط إلى مساعدة الطلبة في تحديد القيم الإنسانية التي تحكم العلاقات بين أفراد الفئة المجتمعية (بحسب نوعه)

بعد قراءة النص يقسم المعلم الطلبة إلى مجموعات صغيرة ويخصص وقتا ليناقشوا مضمون النص ضمن مجموعاتهم. لاحقا يطلب المعلم من طلبته تقديم أمثلة على قيم إنسانية تحكم علاقات الأفراد في المجتمعات المحلية.


الإجابات المتوقعة:


الحفاظ على سلامة الآخر - الاهتمام بمصالح الآخر - احترام الآخر - احترام الاختلاف - المعاملة الحسنة - احترام حرية الآخر..

ب- يهدف هذا النشاط إلى اكساب الطالب لكفاية التمييز من خلال التعرف إلى المنافع النفسية والمادية التي يمكن أن توفرها فئة مجتمعية ينتمي إليها الفرد.

يقوم المعلم بحلقة نقاش - عصف ذهني عبر سؤال الطلبة أولا عن الحاجات النفسية التي تشبعها الفئات المجتمعية الأولية، الأسرة أو الوطن على سبيل المثال، عند الأفراد ومن ثم عن الحاجات المادية التي تلبيها هذه الفئات.

الإجابات المتوقعة:

المنافع النفسية: الأمان - الاهتمام - الحب - القوة - الدعم - منافع التربية - الطمأنينة - العزة....

المنافع المادية: المأكل - الملبس - المسكن - الطبابة - الرعاية - التعليم...

ثم يسأل المعلم الطلبة عن المنافع النفسية والمادية التي توفرها الفئات المجتمعية الثانوية (المدرسة، النادي الرياضي، المنافع النفسية: الانتماء - تلقي وتقديم المساعدة - تحقيق الذات - التواصل - تلقي تقدير معنوي - التشارك في الاهتمامات...

المنافع المادية: تأمين مصالح مشتركة - تلقي تقدير مادي - الحصول على مركز اجتماعي..

النشاط 3: (IO دقائق)

أ. يهدف هذا النشاط إلى اكساب الطالب كفاية تعرف المنافع التي يعود عليه بها انتماؤه إلى فئات مجتمعية مختلفة أولية ثانوية، والتمييز بين هذه المنافع إن التحدث عن هذه المنافع قد يؤدي إلى تشجيع الطلية بعضهم لبعض على الانضمام إلى فئات مجتمعية ثانوية مختلفة تتيح لهم فرصا جديدة لتنمية قدراتهم ومهاراتهم الفردية والاجتماعية.

الانتماء إلى الأسرة أو الوطن: الشعور بالجدور والفخر والأمان، الشعور بوجود مرجعية يعود إلبها الفرد وتحيطه في ما يتعلق بالأمور الحياتية الأساسية يشجع المعلم الطلبة على التفكر في السؤال الآتي ومناقشته: ماذا لو لم تكن لك أسرة ؟ ماذا لو لم يكن لك وطن ؟

الانتماء إلى فئة مجتمعية ثانوية (ناد أو فريق رياضي أو مجموعة نشاط ثقافي : اكساب الطلبة مهارات العمل الجماعي، المشاركة في العمل لتحقيق هدف مشترك، التقيد بالقوانين التي تضبط العلاقات وطرق التعامل، التقيد بالأوقات ومواعيد اللقاءات، الاعتياد على فكرة أن ثمة ظروفا تتطلب من الفرد أن يفسح في المجال لغيره للقيام بأعمال يبرع فيها وذلك لمصلحة المجموعة (مثال هذاف بارز يبرع في العمل الفردي فيطلب منه التقيد بإستراتيجية لعب جماعية) الانتماء إلى جمعية كشفية أو مؤسسة تطوعية. بناء المهارات في الأعمال اليدوية والتعامل مع العوامل الطبيعة، تنمية علاقات وطيدة من جراء معالجة جماعية للتحديات في تنظيم وإنجار أعمال خيرية أو أعمال تطبيقية.

ب. إن حل الأزمات التي تنشأ ضمن فئة مكتمعية ثانوية أسهل من ناحية أنه يمكن حلها عقلانيا ودلك في إطار القوانين التي تضبط العلاقات والأنشطة التي تقام ضمن هذه الفئات المجتمعية، من دون التأثر بالجانب العاطفي الذي يطغى في علاقات الفرد ضمن الفئات المحتمعية الأولية. وإذا ساءت الأمور إلى حد لا يمكن معه إصلاحها، يبقى للفرد خيار الخروج من الفئة المجتمعية الثانوية التي انتمى اليها إراديا.

النشاط 4: (20 دقيقة)
أ. يهدف هذا النشاط إلى اكساب الطلبة مهارة البحث الإلكتروني في حال توافرت التكنولوجيا، وإلا، فالبحث الورقي عبر الموسوعات المتوافرة في مكتبة المدرسة. كما يهدف إلى تمكين الطلبة من إقامة روابط بين بناء المجتمعات والأحداث المؤثرة التي تطرأ في المجالات الاقتصادية والعلمية.

يقسم المعلم الطلبة إلى مجموعات صغيرة، يجرون بحثا حول التغيرات التي أحدثتها الثورة الصناعية في بناء المجتمعات في أوروبا في حال توافرت التكنولوجيا في الصفوف، تختار كل مجموعة بلدا أوروبيا (إنجلترا، فرنسا، ألمانيا،...) وتجري بحثا حول التغيرات التي حصلت فيه: تحول المجتمع من زراعي إلى صناعي، وتأنير ذلك في نمط حياة الرجال والنساء والأسر في أوروبا. يمكن لكل مجموعة اختبار جانب من التطورات التي أحدثتها الثورة الصناعية والتحدث عنه: وسائل النقل وتأثيرها في اختصار المسافات، الآلات الصناعية وتأثيرها في الانتاجية وطرق التصنيع، تأثير الثورة على الفن والتصميم..

تقدم كل مجموعة عرضا (مصورا إذا أمكن) عن الجانب الذي اختارته.

في حال لم تتوافر التكنولوجيا، يقدم المعلم معلومات مستقاة من مراجع مختلفة متوافرة في مكتبة المدرسة وعلى الموقع الإلكتروني المذكور أعلاه.

النشاط 5: (10 دقائق)
يهدف هذا النشاط إلى تعريف الطالب بمفهوم الواجب الوطني وبالجهات المعنية بهذا الواجب (جميع الفئات المجتمعية).


يطلب المعلم من الطلبة قراءة النص ومناقشة مضمونه ضمن المجموعة.


أ. ضمن المجموعة نفسها، يتم تدوين الواجبات تجاه الفئة المجتمعية التي ينتمي إليها الطلبة مع تحديد نوعها (الأسرة: طاعة الوالدين، مساعدة الإخوة / المدرسة: التركيز داخل الصف، احترام المعلم، تطبيق القانون /
الحي: المحافظة على البيئة والنظافة). يتابع المعلم عمل المجموعات عن قرب، ويصوب ويناقش ضمن المجموعة

ب. يرسم المعلم خارطة دولة الإمارات على اللوح، ويضع داخلها عنوان الواجب الوطني أفكار يسأل المعلم الطلبة ويسجل الأفكار على شكل أشعة شمس تنطلق من كلمة الواجب.

الإجابات المتوقعة:

الواجب تحاه الوطن كله - العمل على ما يساهم في الحفاظ على الوطن. حماية الوطن. تنمية المدن. المحافظة على الحدائق والأماكن العامة. المحافظة على السئة والنظافة - المساهمة في حملات التشجير - التعلم. المحافطة على الأخلاق والقيم / الالتزام برؤية الدولة لبناء المستقبل).

عندما يكتمل الرسم على اللوح يكتشف الطالب أن كل الفئات معنية بالواحب الوطني ليبقى بلده مزدهرا

التعليم المتمايز:


للسؤال أ تتكون المجموعة من مبتدئين ومتقدمين.

للسؤال ب: يسأل المعلم المبتدئين أولا

حل كتاب التربية الاخلاقية للصف الثامن

حل كتاب التربية الاخلاقية للصف الثامن ، يمكن من خلال موقعنا تقديم رابط لتحميل حل كتاب التربية الاخلاقية للصف الثامن ، حيث أن هذا الكتاب يبحث عنه الكثير من الطلاب، لأننا نود توفير الوقت والمجهود لهم، فسوف نوضح الرابط لكي يحصلون عليه بكل سهولة، فيجب أن نساعدهم للحصول على أعلى الدرجات والتفوق والتميز والنجاح، حيث أنهم جيل المستقبل الذي سوف يقودنا فيما بعد إلى الأمام.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-