حل درس واجبات ومسؤوليات الوالدين تجاه الابناء الصف السابع

حل درس واجبات ومسؤوليات الوالدين تجاه الابناء التربية الاخلاقية الصف السابع

إن كنت تفتقد في نتائج البحث الحصول على حل درس واجبات ومسؤوليات الوالدين تجاه الابناء ، فلاداعي للقلق، فقط كل ماعليك هو الدخول على موقعنا، وتحميل تلك الملف عبر رابط التحميل المباشر على موقع الدراسة بالمناهج الاماراتية تعليم المناهج الإماراتية.


حل درس واجبات ومسؤوليات الوالدين تجاه الابناء الصف السابع التربية الاخلاقية


حل واجبات ومسؤوليات الوالدين تجاه الابناء للصف السابع التربية الاخلاقية ، نُرحب بِكم فيِ موسوعه عالم الحلول التعليميه ويسرنا أن نُرفق حل اسئلة درس واجبات ومسؤوليات الوالدين تجاه الابناء فصل اول من دروس مادة التربية الاخلاقية للصف السابع منهاج إماراتي، حيث نستعرض لكم حل الدرس كاملةً بصيغه ملف بي دي أف يُمكنكم مطالعه الأسئلة بدون تحميل.

درس واجبات ومسؤوليات الوالدين تجاه الابناء مع الحل صف سابع فصل أول

هدف الدرس 

واجبات ومسؤوليات الوالدين تجاه أبنائهم (توفير المأكل والملبس والمسكن لهم، وحمايتهم من المخاطر والحفاظ على حياتهم، تقديم النصح والتوجيه لأبنائهم بخصوص الحياة، وبخصوص التعليم) - مسؤولية الوالدين عن أي أذى يسببه الابن لممتلكات الآخرين، وفي حال مخالفة الابن القوانين. (تأكد من مناسبة هذه الأمثلة للسياق المحلي). واجبات ومسؤوليات الوالدين تجاه أبنائهم تختلف من دولة لأخرى. 

نواتج التعلم: 

إظهار الطلبة الوعي لمسؤولياتهم وواجباتهم اليومية داخل الأسرة. 

الدور هو توقف الشيء على ما يتوقف عليه، أي مجموعة المسؤوليات التي يوجبها موقع الفرد في المجتمع اتجاه أمر ما 

شجرة العائلة مخطط يبين علاقات القربى بين أفراد العائلة 

 

النشاط التمهيدي 1: (5 دقائق) 
يقوم الطلبة بقراءة قول الشيخ زايد - رحمه الله - من الكتاب، ويستنتجون منه صفات الأب المثالي. 

يحفز المعلم الطلبة على التفكير في أن القائد أت لأسرته ولوطنه أيضا. فهو يلاحظ أسرته ويهتم بها كما يلاحظ المجتمع والوطن ويهتم بهما. والملاحظة تعني أن الأب ينتبه إلى تصرفات أبنائه، فإذا ما تصرفوا بخلاف القوانين يذكرهم بها ويطلب منهم احترامها، وقد يضطر لمعاقبتهم. 

إن القائد الحقيقي هو الذي ينظر إلى شعبه نطرته إلى أفراد أسرته. يلاحظها دائما ويتابعها ويسأل عنها. 

2 اقرأ النص عن الأسرة ثم ناقش النقاط التالية. 

الأسرة هي الخلية الرئيسة في بنية المجتمع، ويتوقف بناء جيل قادر على خوض معترك الحياة بنجاج على التنشئة الصالحة لأفراد الأسرة. 

لذا فإن من واجبات الأباء تجاه أبنائهم رعايتهم والاهتمام بهم وتعزيز ثقتهم بأنفسهم وقدرتهم على حنل المسؤوليات. وذلك من خلال التحدث إليهم في أمورهم الحياتية، سواء داخل المنزل أو خارجه والإصغاء إليهم، ومناقشتهم في شؤونهم كما أن على الأباء توجيه الأبناء نحو احترام الأعراف الاجتماعية السائدة. ومراعاة حقوق الأخرين، والتحلي بالقيم الأخلاقية. واحترام العادات والتقاليد التي تنشأ عليها الآباء والأجداد. من أجل رقي الفرد والأسرة والمجتمع على حد سواء. 

 

النشاط 2: (IO دقائق) 
بعد قراءة النص قراءة صامتة، يعمل المعلم على مساعدة الطلبة في فهم تعريف الأسرة وواجبات أفرادها. 

أ- يسأل المعلم ما المقصود بالتنشئة الصالحة ؟ 

قد يستعين الطلبة بما جاء في النص. التنشئة الصالحة هي تربية الأبناء على الأخلاق الحميدة والتصرف الصائب في المجتمع من قبيل الاحترام المتبادل، القيام بالواجبات وتحمل المسؤولية، المحبة والحنان، التقدير والتحفيز وما إلى ذلك 

ب- يطلب المعلم من كل طالب أن يتحدث عن هوايته أو هواية أحد أفراد أسرته، مشيرا إلى كيفية تلقيه الدعم من أفراد الأسرة لممارسة تلك الهواية. قد يكون الجواب أنه يلقى دعما ماديا ومعنويا من تشجيع ومشاركة وتقدير وتحفيز. 

التعليم المتمايز: 

للمبتدئين: يسأل المعلم الطلبة عن الدعم المادي الذي تقدمه الأسرة، وتكون الإجابة: المصروف الشخصي، مصروف المنزل، المأكل والملبس... 

للمتقدمين: يقوم الطلبة بتصميم منشور للأهل لتعريفهم بأهمية الدعم المعنوي وبمدى تأثيره في الأطفال. 


النشاط 3: (15 دقيقة) 
أ و ب- يناقش المعلم مع الطلبة معنى اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل وأهميتها، ثم يطلب منهم إتمام التمرين: 

1- المنزل والدولة. الدور: مادي، تأمين الحاجات الضرورية. 

2- المنزل والمدرسة والدولة. الدور: مادي، تربوي. 

3- المنزل والزملاء. الدور: معنوي، تربوي. 

4- المنزل والزملاء. الدور: معنوي، تربوي. 

5- المنزل والمدرسة والدولة. الدور: مادي ومعنوي، " تأمين الحاجات الضرورية. 

6- المنزل، الدولة. الدور: معنوي، تأمين الحاجات الضرورية. 

7- المنزل، المدرسة، الدولة. الدور: مادي، معنوي، " تأمين الحاجات الضرورية. 

ج- يطلب المعلم من الطلبة أن ينقسموا إلى مجموعات ثنائية، يكتب كل ثنائي ما يعتقد أنها أهداف المؤسسات التي تعتني بالأطفال وأسباب تأسيسها. قد تكون الأهداف:  الاهتمام بالأيتام والفقراء، وبالمتضررين من الكوارث أو الحروب... وتأمين المسكن والملبس والمأكل والعيش الكريم لهم. 

أما أسباب التأسيس فقد تكون : الفقر - الحروب - الكوارث الطبيعية - فقدان الأهل والأسرة - الظلم... 

 

النشاط 4: (I5 دقيقة) 
يبدأ المعلم هذا النشاط بسؤال الطلبة عما إذا كانوا على علم بقضية الطفلة "وديمة"، ثم يدير نقاشا حول هذا الموضوع. بعد ذلك يطلب منهم قراءة النص قراءة صامتة. 

أ. يسأل المعلم: ما المقصود بمصطلح "المصلحة الفضلى"، وما الخدمات التي يؤمنها هذا المصطلح ؟ 

ويحفزهم على التفكر في المصالح الأكثر أهمية في المجتمع والتي ينبغي تفضيلها على المصالح الأخرى كلها. 

الجواب الصحيح هو أن هذا المصطلح يشير إلى أكثر المصالح تفضيلا ألا وهي مصلحة الطفل. يؤمن هذا المصطلح المحافظة على حق الطفل في الحياة والبقاء والنماء، ومن أهم الخدمات التي يؤمنها توفير كل الفرص اللازمة لتسهيل ذلك، كما يعمل على حماية الطفل من كل مظاهر الإهمال والاستغلال، وسوء المعاملة. 

ب. يقارن الطلبة في ما بينهم الممارسات الأسرية التي تشعرهم بأمان، ويكتبون بعضها. الإجابات المحتملة: 

اهتمام الآباء بأبنائهم، إشاعة الفرح والسعادة في المنزل. وجود الآباء الدائم، تقديم الدعم المعنوي للأبناء، وغير ذلك. 

 

النشاط 5: (10 دقائق) 
بعد قراءة النص قراءة صامتة، يقوم الطلبة بالعمل ثنائيا: 

أ. يقارن الطالب بين شخصية الأب في القصة وبين قول الشيخ زايد - رحمه الله ، ليخلص إلى أن الأب المثالي هو الذي يكون قريبا من أسرته، مهتما لوضع أفرادها ومشارا في حياتهم. 

يطلب المعلم من الطلبة كتابة هذه الأفكار في كتبه، وإعطاء أمثلة على تصرف الشيخ زايد - رحمه الله - كأب لأبناء بلاده جميعهم. على سبيل المثال: تأمين تعليمهم؛ تأمين الرعاية الصحية لهم؛ حماية البيئة من تشجير ونظافة وما إلى ذلك... 


النشاط 6: (10 دقائق) 
أ. يقرأ الطلبة ضمن مجموعات عن بنية العائلة وأنواعها. 

يدور نقاش وتقدم أمثلة على هذا الموضوع، ثم يطلب المعلم من الطلبة تنفيذ التمرين (أ) في المنزل بمساعدة الأسرة. يساعد هذا النشاط الطلبة في معرفة جذورهم. 

ب. يسأل المعلم الطلبة، عبر الاستعانة بالنص، عن الفوارق بين الأسرة النواة والأسرة الممتدة، ويحفزهم على الإجابة عن السؤال وذلك بطرح أسئلة من قبيل: 

- كيف يتعامل أفراد كل من الأسرة النواة والأسرة الممتدة بعضهم مع البعض ؟ 

- متى يجتمع أفراد كل من الأسرتين ؟ 

- ما مسؤوليات كلا الأسرتين ؟ 




حل كتاب التربية الاخلاقية للصف السابع

حل كتاب التربية الاخلاقية للصف السابع ، يمكن من خلال موقعنا تقديم رابط لتحميل حل كتاب التربية الاخلاقية للصف السابع ، حيث أن هذا الكتاب يبحث عنه الكثير من الطلاب، لأننا نود توفير الوقت والمجهود لهم، فسوف نوضح الرابط لكي يحصلون عليه بكل سهولة، فيجب أن نساعدهم للحصول على أعلى الدرجات والتفوق والتميز والنجاح، حيث أنهم جيل المستقبل الذي سوف يقودنا فيما بعد إلى الأمام.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-