شرح بيت يا أخي لا تمل بوجهك عني

شرح بيت يا أخي لا تمل بوجهك عني


يمضي الشاعر في قصيدته متمسكا بالمعنــــى الذي بدأها به حيث يقول يا أخي لا تمل بوجهك) ، فاعل تمل هو أنت وقد جاء ضميرا مستترا ، واستتاره وجوبا ، ثم أنزل أكرم شيء فيه منزلة الجر حين جعله وجهه مجرورا بحرف يجره الحرف جرا .

وقوله (يا أخي) إنما هو لتذكيره بأنهما من جنس وأصل واحد لا فــرق بينهما ومما يؤكد ذلك أن الشاعر أضاف كلمة أخ إلى ضمير النفـــس أو المتكلم، ناهيك عما تحمله الكلمة من معنى .

وعند قوله ( ما أنا فحمة ولا أنت فرقد) يؤكد له أن لكل منهما نفس المنزلة وإن اختلفت المظاهر وتباينت الظروف .

أنا: ضمير رفع منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .

أنت : وإن كان مبنيا على الفتح إلا أنه ضمير منفصل للرفع على أنه مبتدأ .

وقد سبق كلا الضميرين حرف نفي ، واختلاف الحرف مقصود فهو يعكس اختلاف ظروف الغني والفقير ، وهما من حيث المعنى والغرض شيء واحد .

شرح بيت يا أخي لا تمل بوجهك عني اننا بصدد ان نستعرض لكم تفاصيل التعرف على اجابة سؤال شرح بيت يا أخي لا تمل بوجهك عني والذي جاء ضمن المنهاج التعليمي الجديد في الامارات , ولذلك فإننا في مقالنا سنكون اول من يقدم لكم تفاصيل التعرف على شرح بيت يا أخي لا تمل بوجهك عني .

شرح بيت يا أخي لا تمل بوجهك عني pdf

ان سؤال شرح بيت يا أخي لا تمل بوجهك عني من ضمن الاسئلة التعليمية التي واجه طلبتنا صعوبة بالغة في الوصول الى اجابته الصحيحة ولذلك فإنه يسرنا ان نكون اول من يستعرض لكم الحل النموذجي في مقالنا الان كما عملنا مسبقا في كافة حلول الاسئلة التعليمية الصحيحة واليكم الحل الأن.

شرح بيت يا أخي لا تمل بوجهك عني من قصيدة الطين

سنضع لحضراتكم تحميل شرح بيت يا أخي لا تمل بوجهك عني في مقالنا الان.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-