احكام الميم الساكنه

احكام الميم الساكنه


احكام الميم الساكنه اننا بصدد ان نستعرض لكم تفاصيل التعرف على اجابة سؤال احكام الميم الساكنه والذي جاء ضمن المنهاج التعليمي الجديد في الامارات , ولذلك فإننا في مقالنا سنكون اول من يقدم لكم تفاصيل التعرف على احكام الميم الساكنه .

احكام الميم الساكنه pdf

ان سؤال احكام الميم الساكنه من ضمن الاسئلة التعليمية التي واجه طلبتنا صعوبة بالغة في الوصول الى اجابته الصحيحة ولذلك فإنه يسرنا ان نكون اول من يستعرض لكم الحل النموذجي في مقالنا الان كما عملنا مسبقا في كافة حلول الاسئلة التعليمية الصحيحة واليكم الحل الأن.

ما هي احكام الميم الساكنه

الميم الساكنة وهي الميم الخالية من الحركة والتي يكون سكونها ثابتاً في الوصل والوقف. وسواءً وقعت في فعل أو في اسم أو في حرف، متوسّطة أو متطرّفة، لها ثلاثة أحكام هي: الإخفاء، الإدغام، الإظهار.

وتنقسم الميم الساكنة من حيث حكمها الى ثلاثة أقسام على النحو التالي :

الإخفاء الشفوي

هو أن تأتي الميم الساكنة وبعدها حرف الباء ولا يكون ذلك إلا إذا كانت الميم الساكنة في آخر الكلمة وحرف الباء في الكلمة التي تليها ، فتُخفى الميم مع بقاء الغنة ، ومسوغ الاخفاء هنا أن الميم الساكنة والباء يتحدان في المخرج ويشتركان في معظم الصفات ، وجواز الإخفاء هنا فيه سهولة للنطق .

مثال ذلك قوله تعالى : {ما لَهُم بِه} ، {وَمَن يَعْتَصِم بِاللهِ} ، {يَخْشَوْنَ رَبَّهُم}.
وسمي هذا الإخفاء بالشفوي نسبة إلى الشِّفَة إذ أن مخرج الميم والباء من الشفتين .

كما في قوله تعالى {وَمَنْ يَعْتَصِمْ بِاللَّهِ فَقَدْ هُدِيَ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ} (سورة آل عمران الآية: 101)

الإدغام الشفوي

هو أن تأتي آخر الكلمة ميم ساكنة وتأتي بعدها ميماً متحركة، فعندئذ تدغم الميم الساكنة بالمتحركة لتصبحا ميما واحدة مشددة تظهر عليها الغنة.
مثاله : {في قلوبهم مرض} تقرأ: " في قلوبهمّرض ."
        {جاءكم من}، تقرأ: " جاءكمِّن" .
        {أزواجهم مثل} تقرأ: " أزواجهمّثل."

كما في قوله تعالى { هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ } (سورة البقرة الآية: 29)

الإظهار الشفوي

هو أن يأتي بعد حرف الميم الساكنة حروف الهجاء ما عدا الباء والميم في كلمة واحدة أو في كلمتين. ويكون أشد إظهاراً بعد الواو أو الفاء ، لإتحاد مخرج الميم مع الواو، وقرب مخرجها مع الفاء.

مثاله : {ذلكم خير لكم}
        {وإن كنتم على}
        {ولكم فيها}
        {عليهم ولا الضالين}
        {عليهم فيها}
        {ذلكم حكم}.

كما في قوله تعالى { وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا} (سورة نوح الآية: 12)
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-