أساليب تعزيز الثقة بالنفس وتقويتها للطلاب والمعلمين

أساليب تعزيز الثقة بالنفس وتقويتها للطلاب والمعلمين

الثقة بالنفس هي سمة عظيمة يجب أن تتمتع بها في هذا العصر، إنها توفر لك الكثير من الفرص وتقدمك لنجاحات أكبر، إضافة إلى أنها تحسن علاقاتك مع العائلة والأصدقاء، وتساعدك على تكوين علاقات مع أشخاص جدد، تابع القراءة لمعرفة إجابات السؤال، «ما هي الثقة بالنفس ولماذا هي مهمة؟».

عندما يتم التغلب على الصراعات، تشعر بالارتياح، وعندما يكون هناك قدر كبير من الارتياح، تأتي الثقة بالنفس، ربّما يكون أسلوب حياتك غير صحّي وتفقد الكثير من الوزن، ربّما أنت شخص خجول، وتعتبر التحدّث أمام جمهور كبير سيكون أمراً صعباً بالنسبة لك، فإنّ قدرتك في التغلب على العقبة التي تضايقك في حياتك سوف يجعلك تشعر بالثقة بالنفس من خلال الجهد والخبرة المكتسبة.

تعريف الثقة بالنفس

الثقة بالنفس هي «ثقة الإنسان في قدراته وفي صفاته وفي تقييمه للأمور». وفي علم النفس يعرف الإنسان الواثق من نفسه بأنه شخص يحترم ذاته ويقدرها، ويحب نفسه ولا يؤذيها، ويدرك كفاءاته، ويثق بقدرته على اتخاذ القرارات الصحيحة.

إن الشخصية القوية مفتاحاً للنجاح، بل شباكاً يطل على التفوق والإبداع، ومن منا لا يحب أن يمتلك شخصية قوية، وثقة بالنفس وحكمة لحل أمورنا بأنفسنا، وقدرة على التصرف بنجاح في المواقف المختلفة، والوصول إلى مكانة اجتماعية بين الناس، وهو من يستطيع أن يستفيد من وقته وصحته وإمكانياته، والحكمة والاختيار السليم، والقدرة على التمييز بين الخير والشر. 

وقبل كل شيء عليك طرح هذه الأسئلة على نفسك مع تحري الصدق والدقة فيها: 

إلى أي حد أثق بنفسي؟

هل ثقتي بنفسي حقيقة؟ أم أنني أبدي صورة الثقة بالنفس لأخفي خوفي الدفين؟ 

كم مرة شعرت بأنني غير كفء؟ وقلق من أنني لا أملك القوة، أو الطاقة، أو القدرة، أو الذكاء لمواجهة مختلف ظروف الحياة وأزماتها؟ 

هل سأبتسم أكثر وأتطلع لكل يوم جديد بترقب أعظم؟ 

هل ستصبح طريقتي في النظر للأشياء أكثر إيجابية؟ 

وبعد الإجابة عليها بكل دقة سوف تكون قادراً على تحديد مستوي ثقتك في نفسك، وسوف نتناول في هذا الموضوع الشيق عوامل بناء الثقة في النفس والتي تمكنك من القدرة على تعزيز ثقتك في نفسك وتعطي لك البصيرة على رؤية قدراتك وقوتك الكامنة في ذاتك. 

موقع المكتبة نت يوفر لكم مجموعة ضخمة من كتب التنمية البشرية  pdf، جدير بالدكر أن الموقع يعتبر أكبر موقع عربي لتحميل كتب pdf . 

مفهوم الثقة بالنفس

هي ذلك الشعور الذي يعطي للإنساان إحسااس بعلاو قيمتاه باين ا خارين فيتصارف بثقاة دون خوف من ردود أفعال الاخرين تجاه تصرفه وتظهر هذه الثقة في كل تحركاته وكلماته وتصرفاته التي لا تكترث بمن حوله فهو سيد نفسه دون منازع. تماماً عكس الشخص الذي ثقته بنفسه منعدمة والقلق والتردد مسيطرين على حياتاه وقراراته المصيرية، إن أساس الثقة باالنفس

هو الاحترام، احترامك لذاتك فكلما كان احترامك لذاتك أكبر كلما كانت ثقتك بنفسك أكثر .

والانسان يستمد ثقته بنفسه من ايمانه بالله تعاالي فعلى سبيل المثال عندما يؤمن الانسان أن المولى قد خص كلا منا بميزة تميزه عن غيره فهناك من يتميز بقدرات إبداعية مثال الكتابة،الشعر والرسم، وهناان مان يتميز بقادرات علمية تؤهله لاستخدامها فاى البحث والدراسة فيجب عليك أن تكتشف ما يميزك عن غيرك وتحاول جاهداً تطويره والاستفادة منه.

ثمرات الثقة بالنفس 

إن معرفة قدر نفسك والإيمان بها تعطيك ثمرات كثيرة تعينك على الحياة الناجحة ومنها :

تشعرك أن حياة كل شخل متميزة عن سواها: ذات خصائل فردية فذة، وتساعدك على اكتشاف خصائصك .

تجعلك مدركا تماما لإمكاناتك وقدراتك: وتبين لك نقاط الضعف والقوة فيك فتدفعك إلى الانطلاق.

تعطيك الاستعداد أن تتخذ قدوة: وأن تختار النموذج المناسب لك في الحياة وتقتفي اثار دون تقليد أعمى، وهي الخطوة الضرورية لتحقيق النجاح والتميز في الحياة .

توضح لك هدفك: وتدفعك إلى الوصول إليه، فهي مصدر طاقتك .

تنتشلك من براثن العجز والسلبية والهزيمة النفسية: والتي هي السبب الأساسي في الهزيمة، حتى إن التاريخ ليدلل على أن الهزيمة النفسية كانت السبب الأساسي في انهزام الجيوش العسكرية، والعكس بالعكس فان زيادة الثقة بالنفس لجيوش أخرى حقق لها الانتصار وقد سئل نابليون بونابرت كيف عرفت تولد الثقة فى جيشك فأجاب: حاربت ثلاثا بثلاث ، من قال لا أقدر قلت له حاول، ومن قال لا أعرف قلت له تعلم، ومن قال مستحيل قلت له جرب، وبذلك استطاعوا النجاح والانتصار بثقة جيشه فى نفسه. 

أسباب عدم الثقة بالنفس

من أهم هذه الأسباب:

الإحباط: حيث يشعر الكثيرون بالإحباط في مرحلة مان مرحال حياتهم لأسباب مختلفة، وعنادما يحادث ذلك فإن الثقاة باالنفس تتأثر بطريقة سريعة، فهناك علاقة وطيدة بين الإحباط وانعدام الثقة بالنفس.

الاعتداء: عندما يعتدي عليك أحد فإنه ينقل من احترامك لنفسك، فتسمح له بذلك.

الفشل: الفشل في الوصول إلى ما نصبو إليه قد يشعرنا بعدم القدرة على الحصول على ما نريد، وبالتالي قد يولد هذا الشعور شعورا بالتفاهة وعدم الجدوى.

الانتقاد: إذا أسأنا فهم الانتقاد أو شعرنا أن الانتقاد موجه لشخصنا وليس لفعلنا، فسيكون هذا سببا نخبر به أنفسنا بأننا قد فشلنا.

أنواع الثقة بالنفس 

نوعان من الثقة بالنفس هما:

أولا: الثقة المطلقة بالنفس: وهي التي تسند إلى مبررات قوية لا يأتيها الشك من أمام أو خلف، فهذه ثقة تنفع صاحبها وتجزيه، إنك ترى الشخص الذي له مثل هذه الثقة في نفسه يواجه الحياة غير هياب، ولا يهرب من شيء من منغصاتها، يتقبلها لا صاغرا، ولكن حازما قبضته، مصمما على جولة أخرى.

ثانيا :الثقة المحددة بالنفس: في مواقف معينة، وضآلة هذه الثقة أو تلاشيها في مواقف أخرى،فهذا اتجاه سليم يتخذه الرجل الحصيف الذي يقدر العراقيل التي تعترض سبيله حق قدرها، ومع ذلك فإن الغالبية من الناس يولدوا دون ثقة بالنفس ثم تقوي بعد فترة من الوقت قال عز وجل: ( والله أخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئا ) وإذا سلك الإنسان طريقه في الحياة آخذا بأسباب القوة والنجاح فإنه يزداد قوة وثقة بنفسه مع الوقت.

كيفية بناء الثقة في النفس

الثقة بالنفس هي مولد الطاقة بالحياة، فكيف نعزز الثقة في أنفسنا؟ ما عليك أن تعلم في البداية أن الثقة بالنفس لا تولد مع الشخص وإنما هي مكتسبة ويمكن تعزيزها بل بنائها حتى من الصفر، ثم لابد أن يكون لديك دافع للتغيير وحاول أن تتبع الاتي:

الصورة الذاتية. بداية صناعة الذات تبدأ من الذات نفسها، وصناعة الثقة تبدأ من تصورك أنت عن نفسك فعليك حتى تبني شخصية قوية واثقة أن يكون تصورك عن نفسك إيجابيا ومثل هذا التصور الإيجابي يمنحك طموح التغيير، وحافز الفعل والصبر على المصاعب.

حب وتقدير الذات.هذه الصورة الإيجابية والحالمة عن الذات لا تخرج إلا من تقدير لهذه الذات ومحبة لها..يجب أن تنظر قل لنفسك بأنك تستحق الأفضل، وتحب ذاتك وتقدرها ولا تضعها في موضع مهين، ولا تسيء لصورة هذه الذات أمام الناس؛ وقد قال الله تعالى يحدث المسلمين عن أنفسهم ( ولا تهنوا ولا تحزنوا وانتم الأعلون إن كنتم مؤمنين ) ليستحث فيهم تقدير أنفسهم وعزتهم بدينهم.


 الثقة فيما تملك ما دمت بالفعل تملكه. اعلم دائما أن كل إنسان له ما يميزه من علم أو طريقة في التفكير أو الكًم؛ لكن على كل إنسان أن يدرن نقاط ضعفه وقوته، ومن يدرن ذلك سريعًا هو من يصعد سلم المجد سريعًا؛ فأنت دائ ًما تملك ما لا يملكه الغير، وهذا هو الطبيعي؛ أن تملك معلومات ومهارات تختلف عما يملكه اخرون، وأن يختلف صوتك وطريقة إلقائك ومشيتك وطريقة عرضك.. إلخ؛ فما الذي يدعوك للخجل من نفسك ما دمت تتميز بها.

زيادة المعارف والتجارب.اعط عقلك الفرصة للتعرف على الأشياء الجديدة، ولا تتردد في تجربة الهوايات التي لم يسبق لك ممارستها، فكلما زادت تجاربك ومعارفك زادت ثقتك في نفسك. 

التواصل مع الآخرين والمران الاجتماعي. فكلما زادت معارفك زادت ثقتك، وتمرن على التفاعل والديناميكية داخل الجماعة بالمشاركة في الأنشطة والمشاركة في الرأي. 

عزز معارفك وخبراتك في موضوع معين. وستجد أن الناس سوف يحتاجون إليك بسبب خبرتك ومهارتك في هذا الموضوع، فتصبح مرجعاً لهم الأمر الذي يقوي الثقة في قدراتك. 

تجنب كثيري الشكوى والتذمر وعديمي التفاؤل.فعليك عزيزي القارئ بمصاحبة الإيجابيين والبعد عن السلبيين حتى تري الحياة بصورة متفائلة كما قال صلى الله عليه وسلم (تفاءلوا بالخير تجدوه) واقنع نفسك دائماً بأن الغد أفضل والجأ الى الصلاة كلما قابلك سوء، وكن عطاءا دائما سباقاً متواصلا مع الاخرين.

النفس الأمارة بالسوء. كثيرا ما كانت هي الموطن والمناخ الملائم لتعزيز عدم الثقة بالنفس، ويأتي بعد ارتكاب الذنب دور النفس اللوامة التي توقظ الشعور بالذنب وتأنيب الضمير فتذكر عزيزي أن المعصية لحظات تترن خلفها ذنب يزعزع ثقتك في حين لو تركتها يخلف معها حسنات كثيرة وثواب عظيم يقوي ثقتك في نفسك بالإضافة الي الجزاء العظيم ألا وهو الجنة.

القدرة على اتخاذ القرار. عليك بالموازنة بين البدائل حتى يسهل عليك اتخاذ القرار.

ع الخوف والقلق. لا تقلق نفسك، وشجع نفسك دائما بتأكيدات متضامنة أنا قادر أنا أستطيع حتى يسهل عليك الأمر، حتى وإن باءت التجربة بالفشل فيكفي لك شرف المحاولة.

تجنب دائما مقارنة نفسك بالآخرين.

تأكد بأن الاخرين لا يزيدون عنك شيئاً، فكما أن لديهم مزايا فلك أخري، وكما أن لديك جوانب قصور فلديهم مثلها.

مصادر القوة بداخلك

اجلس مع نفسك وصارحها وثق بأنك قادر على التحسن يوماً بعد يوم .... عليك أن توقف كل تفكير يقلل من شأنك ... ويجب عليك أن تعلم بأنك إنسان منتج لم تخلق عبثاً .... فعندما خلقنا لم يخلقنا عبثاً .... انت لك هدف وغاية يجب أن تأديه في هذه الحياة ما دمت حياً على وجه الأرض .... عليك  أن تفخر كونك انسان ملتزم خالفت من اتبع الشيطان وهذا في حد ذاته من سمات الانسان العاقل الذي لا يزعزعه انتقاد من قبل الاخرين، لأنك أصبحت الكيس الذي دان نفسه وعمل لما بعد الموت، كما يجب عليك اقناع نفسك أخي مع الترديد بأنك إنسان قوي ويجب أن تتعرف على قدراتك الكامنة في نفسك .... وأنك تملك ثقة عالية وعليك من اليوم أن تخرجها.

اعطي نفسك فرصة أخرى للحياة بشكل أفضل .... اقبل بالتحدي .... وقلها صريحة لزميلك ... أو صديقك .... " سأنافسك وأتفوق عليك بإذن الله تعالى " ولا تعتذر أبداً عن المنافسة مهما كانت ومهما مررت بفشل سابق بها .... تجنب قول أنا لست كفء لهذه المنافسة أو أني لست بارعاً في العمل ... بل توكل على الله عز وجل واقتحم وحاول بكل ثقة .... حينها أضمن لك بأنك ستنجح بالتأكيد.

افعل ما تراه صعباً لك تجد كل الدروب فتحت لك .... فتش عن كل ما يخيفك واقتحمه ستجد بأن الخوف قد تلاشى ولا وجود له. 

أقوال عن الثقة بالنفس

  • الحياة إما أن تكون مغامرة جريئة ... أو لا شيء. (هيلين كيلر)
  • إذا لم تحاول أن تفعل شيء أبعد مما قد أتقنته .. فأنك لا تتقدم أبدا. (رونالد. اسبورت)
  • يجب أن تثق بنفسك .. وإذا لم تثق بنفسك فمن ذا الذي سيثق بك !!؟؟
  • إن الإجابة الوحيدة على الهزيمة هي الانتصار. (ونستون تشرشل)
  • لعله من عجائب الحياة، أنك إذا رفضت كل ما هو دون مستوى القمة، فإنك دائماً تصل إليها. (سومرست موم)
  • إن ما يسعى إليه الإنسان السامي يكمن في ذاته هو، أما الدنيء فيسعى لما لدى الاخرين.(كونفوشيوس)
  • قد يتقبل الكثيرون النصح، لكن الحكماء فقط هم الذين يستفيدون منه. (بابليليوس سيرس)
  • ليس هنان أي شيء ضروري لتحقيق نجاح من أي نوع أكثر من المثابرة، لأنه يتخطى كل شيء حتى الطبيعة.
  • عليك أن تفعل الأشياء التي تعتقد أنه ليس باستطاعتك أن تفعلها. (روزفلت)
  • من يعش في خوف لن يكون حراً أبدا. (هوراس)

تذكر أنك ناجح، ذو قيمة عظيمة، مؤمن بقضاء الله وقدره ومتعلق بالدعاء، لك صحبة من الناجحين مميزة تعين على الحق وتذكر بالخير، تنظر إلى الفشل على انه خطوه في طريق النجاح، تأخذ العبر من الماضي وتركز على المستقبل، تعرف قدراتك وتوجهاتك ورغباتك الذاتية، ترسم أهدافك وتخطط لمستقبلك، تسعى دائ ًما الى التميز، تعرف كيف ومتى تصنع القرار

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-