حروف الاظهار الشفوي

حروف الاظهار الشفوي


حروف الاظهار الشفوي اننا بصدد ان نستعرض لكم تفاصيل التعرف على اجابة سؤال حروف الاظهار الشفوي والذي جاء ضمن المنهاج التعليمي الجديد في الامارات , ولذلك فإننا في مقالنا سنكون اول من يقدم لكم تفاصيل التعرف على حروف الاظهار الشفوي .

حروف الاظهار الشفوي pdf

ان سؤال حروف الاظهار الشفوي من ضمن الاسئلة التعليمية التي واجه طلبتنا صعوبة بالغة في الوصول الى اجابته الصحيحة ولذلك فإنه يسرنا ان نكون اول من يستعرض لكم الحل النموذجي في مقالنا الان كما عملنا مسبقا في كافة حلول الاسئلة التعليمية الصحيحة واليكم الحل الأن.

تحميل حروف الاظهار الشفوي

سنضع لحضراتكم تحميل حروف الاظهار الشفوي في مقالنا الان.

إنّ تعلّم ودراسة علوم التجويد له أهمية عظيمة في تلاوة القرآن الكريم على الوجه الصحيح كما قرأه سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، والإظهار الشفوي يُعدُّ من أقسام أحكام الميم الساكنة.


وصورته أن يأتي بعد الميم الساكنة أحد حروف الإظهار، فيتعين على القارئ عندها أن يقوم بإخراج الميم الساكنة من مخرجها من غير غنّة ظاهرة ولا وقف ولا سكت ولا تشديد، وعدد حروفه ستٌ وعشرون حرفاً، أي إنّها جميع حروف الهجاء عدا الباء والميم والألف.


وسُمي شفوياً؛ لتمييزه عن الإظهار الحلقي، ولخروج الميم من الشفتين، وقد يكون في كلمة مثل: الحَمدُ، وقد يكون أيضاً في كلمتين مثل: لعَلَّكُم تهتدون، وسنذكر مثالاً على كُلّ حرف من هذه الحروف فيما يأتي:


حرف الإظهار الشفوي
مثال
حرف الإظهار الشفوي
مثال
ء
(وَلَهُمْ أَعْمَالٌ)
ض
(آبَاءَهُمْ ضَالِّينَ)
ت
(أَعْقَابِكُمْ تَنكِصُونَ)
ط
(أَمطَرنا)
ث
(دارِكُم ثَلاثَةَ)
ظ
(وَهُم ظالِمونَ)
ج
(لَهُم جَنّاتُ)
ع
(فَكُنتُمْ عَلَى)
ح
(أَمْ حَسِبْتُمْ)
غ
(فَجَعَلْنَاهُمْ غُثَاءً)
خ
(أَمْ خُلِقُوا)
ف
(لَكُمْ فِيهَا)
د
(الْحَمْدُ)
ق
(فَوقَهُم قاهِرونَ)
ذ
(تَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ)
ك
(أَمْ كُنتُمْ)
ر
(فِيهِمْ رَسُولًا)
ل
(هُمْ لِلزَّكَاةِ)
ز
(أَمْ زَاغَتْ)
ن
(لَهُمْ نَارُ)
س
(تُمْسُونَ)
ه
(يَمْهَدُونَ)
ش
(مِنْهُمْ شَيْءٌ)
و
(مِّنْهُمْ وَلَا)
ص
(وَهُم صاغِرونَ)
ي
(بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذٍ)


ويجدر بالذّكر أنّ على القارىء أن يقوم بإظهار الميم الساكنة عند حرفي الفاء والواو بشكل أكبر وأشدّ؛ خوفاً من سقوط هذين الحرفين؛ لأنه قد يسبق اللفظ إلى إخفائهم لقرب مخرج الميم من الفاء، ولاتحاد مخرجها مع الواو.


ويُلاحظ أنّ الإظهار مع الميم الساكنة يكون بستٍ وعشرين حرفاً وليس سبعة وعشرين؛ لأن الألف تعدُّ من الحروف التي لا تذكر بأحكام النون الساكنة والميم الساكنة، لعدم إمكان وقوعها بعدهم لأنها دائماً ساكنة وما قبلها مفتوح.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-