نص اقناعي قصير

نص اقناعي قصير


نص اقناعي قصير اننا بصدد ان نستعرض لكم تفاصيل التعرف على اجابة سؤال نص اقناعي قصير والذي جاء ضمن المنهاج التعليمي الجديد في الامارات , ولذلك فإننا في مقالنا سنكون اول من يقدم لكم تفاصيل التعرف على نص اقناعي قصير .

شرح كتابة نص اقناعي قصير

ان سؤال نص اقناعي قصير من ضمن الاسئلة التعليمية التي واجه طلبتنا صعوبة بالغة في الوصول الى اجابته الصحيحة ولذلك فإنه يسرنا ان نكون اول من يستعرض لكم الحل النموذجي في مقالنا الان كما عملنا مسبقا في كافة حلول الاسئلة التعليمية الصحيحة واليكم الحل الأن.

هي نصوص يهدف مؤلفوها إلى التأثير في القارئ وإقناعه بوجهة نظر معينة في موضوع ما ، وقد يأتي النص الإقناعي على شكل مقالة أو خطبة أو قصيدة أو ملصق دعائي ) إعلان) والنصوص الإقناعية توظف تقنيات ووسائل عديدة للتأثير في القارئ ،وإضفاء المصداقية على خطابها ومن ذلك :
  •  إيراد المعلومات والوثائق .
  •  الإشارة إلى آراء الخبراء والعلماء .
  •  تقديم حجج منطقية وعقلانية.
  •  إيراد الأمثال والحكم والآيات والأحاديث .
  •  الرد على الاعتراضات المحتملة عند المعارضين .
  • من الممكن توظيف اللغة الفنية والبلاغة ، مثل

أ - التشبيهات والصور المعبرة .
ب - الترادف والجناس والسجع والطباق .
ج - الإشارات الرمزية.
د - الأساليب اللغوية المتنوعة كالنداء والاستفهام والتوكيد.
 استخدام أسلوب الترغيب والترهيب مثلا: الجنة والنار والموضوعات الدينية.

النصوص الإقناعية من حيثُ البناءُ غالباً ما تستخدم :

الجمل الطويلة نسبياً لأنها تتضمن تفسيراً أو ذكرا للأسباب والنتائج .
أدوات الربط الخاصة بالسبب والنتيجة من مثل (ولهذا ، من أجل ، ولأنه، وحينها ، وعندئذ ،ولأني...)
توظيف اللغة المحكية وخاصة في الإعلانات والملصقات الدعائية ومن الأساليب التي يستخدمها الإعلان للإقناع :
  • الشعار.
  • اللغة الإيقاعية .
  • اللهجة العامية -أحياناً  .
  • الألوان ؛ مثلا : الأصفر للمرض ، والأخضر للصحة ،والأحمر للخطر.
  • الرموز التاريخية ، مثل الباب المغلق لانعدام الأمل ، والمفتاح للأمل . .
  • التركيز على العام لا الخاص مثل السيارات لا سيارة معينة .
  • الإكثار من الفعل المضارع 
  • استخدام ضمير المخاطب
  • استخدام أفعال الأمر وأدوات النفي والنهي في الإرشادية .

نص اقناعي عن اللباس الموحّد في المدارس     


بقلم: محمد حمد


نعني باللباس الموحد في المدارس، بأن تتبنى المدرسة لباسًا بلون معين، وشعارا خاصًا بالمدرسة يظهر على اللباس. يكون لباس الطلاب والطالبات جميعا خلال دوامهم المدرسي.

ونعتقد أن اللباس الموحد في المدرسة فكرة ممتازة وقابلة للتنفيذ وتسهم في التعبير عن النظام المدرسي. وهنالك عدة نقاط يمكنها أن تدعم هذا الموقف:

 أولا: يلغي اللباس الموحد الفوارق الطبقية بين الطلاب، ويساوي بينهم.

ثانيًا: يظهر الطلاب بصورة موحدة، تميّزهم عن باقي طلاب المدارس، من حيث الهيئة الخارجية.

ثالثًا: اللباس الموحد تعبير عن انصياع الطلاب للدستور المدرسي وأنظمته الداخلية، بحيث يمكن من خلال الالتزام به فحص مدى التزام الطلاب بهذا الدستور على مدار السنة.

رابعًا: يعبّر اللباس الموحد عن هيئة خارجية جميلة، حيث يظهر التناسق والزي الواحد، بخلاف الألوان المختلفة التي لا تعبر عن الذوق الجمالي للعين.

هنالك من يعارض هذه الفكرة بحجة أنها مكلفة، ويمكن حل هذه المشكلة من خلال دعم السلطة المحلية لهذا اللباس، بحيث يمكن شراؤه بتخفيض معين.

وقد يقول البعض إن اللباس الموحد يحدّ من حرية الطالب في اختيار لباسه اليومي، وكما يسمح للمعلم ينبغي أن يسمح للطالب باختيار اللباس الذي يرتئيه كل يوم. ولعل هذا الأمر صحيح، ولكن هنالك ثمن لكل ذلك، وقد حُلّ الأمر في بعض المدارس بإلزام المعلمين بلباس موحد أيضًا.

إن الأمر يلاقي نجاحًا كبيرًا في بلدان عديدة في العالم، بحيث تميّز المدارس من خلال لباسها وشعاراتها، وقد تبنت كما أشرنا بعض المدارس لباسًا موحدا للمعلمين، كما هو الحال في بعض المهن، كالأطباء والممرضين ومضيفي الطيران.

نستنتج مما ذكر أعلاه أن اللباس المدرسي يحقق المساواة والنظام والهيئة الجميلة، ويعبر عن الالتزام لأنظمة المدرسة، مما يجعلها فكرة محمودة.

نتمنى لكل المدارس في البلاد أن تحتذي حذونا في هذا الاقتراح، وأن تقوم بتطبيقه نصًا وروحًا، وتنعم بما لهذه الفكرة من فائدة تربوية.

نص اقناعي الحفاظ على البيئة

يجب على الانسان المحافظة على البيئة لأن عدم المحافظة عليها يؤثر على الانسان نفسة ويسبب له امراض كثيرة فيجب علينا المحافظة عليها بشتى الطرق. إن حماية البيئة واجب كل انسان لأن المجتمع الراقي هو الذي يحافظ على بيئته ويحميها من اي تلوث او أذى لأنه جزء منها

أولا وقبل كل شيء، يجب أن نهتم بالبيئة لأن الأجيال القادمة تستحق الأرض صحية. هل تلعب الرياضة؟ يركب دراجة؟ الذهاب إلى الحديقة؟ هل لديك نزهات مع أصدقائك وعائلتك؟ معظم الناس يحبون الخارج، تنفس الهواء النقي، والتمتع الشمس. الآن تخيل أطفالك، أو الأحفاد، أو حتى أبناء الأحفاد عدم تمكنه من التمتع بهذه الأمور لأنه قد تم دمرت البيئة. وإذا كنا لا نهتم البيئة في حياتنا، قد يكون هناك لا يبقى شيء للأجيال القادمة التمتع به في حياتهم.

ثانيا، نحن بحاجة لرعاية بيئتنا لأن كل إنسان يحتاج إلى الماء لتعيش فيه. ابتداء من الآن، ما يقرب من 780 مليون شخص لا يستطيعون الحصول على المياه النظيفة الصالحة للشرب. أن هذا واحد من بين كل تسعة أشخاص! هناك كمية غير محدوده من المياه المتاحة على وجه الأرض وكمية صغيرة فقط من هو المياه العذبة. التلوث من صنع الإنسان من الأنشطة مثل التعدين والزراعة تلوث مياه الشرب. الكوارث الطبيعية، مثل الزلزال في عام 2011 الذي دمر محطة الطاقة النووية في فوكوشيما في اليابان وتسرب ملايين الأطنان من المواد المشعة في المحيط والمياه الجوفية، ويمكن أيضا تلوث مياه الشرب. عندما تصبح البيئة الملوثة، لذلك الكمية المحدودة من المياه النظيفة في العالم.

في الخاتمة،  يجب أن نحاول بأقصى ما يمكن ان نحافظ على بيئتنا،لأننا  لا نستطيع العيش و  هى ملوثة، لأنه سوف تؤثر علينا، والماء الذي نشربه.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-